عن الكلية

كلية التقنية الإلكترونيةطرابلس إحدى مؤسسات التعليم التقني في ليبيا والتي تخرج المهندسين التطبيقين من حملة درجة البكالوريوس التقني في مجالات الهندسة اللإلكترونية ، وذلك لغرض خلق كوادر تقنية وفنية متخصصة في مجالات علوم الهندسة الإلكترونية قادرة على الإيفاء بمتطلبات خطط التحول والتنمية من خلال تغطية الجوانب النظرية والتركيز على الجوانب العملية وبأحدث الوسائل التقنية .

في البداية تأسست الكلية تحت اسم ” المركز العالي للمهن الإلكترونية ” وكان يمنح درجة الدبلوم العالي التقني وذلك بناء على قرار أمين اللجنة الشعبية العامة للتعليم والبحث العلمي (وزارة التعليم والبحث العلمي) رقم (98) لسنة1995 ، ثم تم تحويله الى كلية تقنية بقرار من السيد أمين اللجنة الشعبية العامة (رئيس مجلس الوزراء) رقم 534 لسنة 2009.

و تتمتع الكلية بمستوى متميز جداً وإمكانيات وتجهيزات عالية تناظر الكليات والمعاهد العليا ومراكز التدريب التقني العالي في الدول المتقدمة مثل أمريكا وبريطانيا وألمانيا بالإضافة إلى نخبة من الأساتذة الليبييـن ذوي الخبرات والكفاءات العلمية القادرة على العطاء والتدريب ، وقد تمت ملاحظة ذلك من خلال الخريجين الذين حققوا نجاحات باهرة في أعمالهم مما أدى إلى الطلب الملح عليهم لتعينيهم وتوظيفهم من قبل الجهات العامة والخاصة المختلفة والشركات المحلية والعالمية .

نظام الدراسة:

يتم في برنامج البكالوريوس بالكلية تطبيق نظام الفصل الدراسي المغلق ، حيث يستغرق الفصل الدراسي الواحد ستة عشر اسبوعاً ، وتكون مدة الدراسة الاجمالية في الكلية تسعة فصول دراسية موزعة على ثلاث مراحل رئيسية مقسمة على النحو التالي :-

  • ‌ المرحلة العامة

وتشمل الثلاث فصول الأولى من البرنامج الدراسي وتحتوي على المواد الاساسية في علوم الهندسة الالكترونية وكذلك المواد المساعدة مثل الرياضيات والفيزياء واللغة الانجليزية .

  • ‌ المرحلة التخصصية

وتكون من الفصل الرابع وحتى الفصل الثامن وتحتوي على مواد تخصصية تنتهي بمشروع تطبيقي يسمى بمشروع التخرج او مشروع البكالوريوس التقني .

  • ‌ مرحلة التدريب الميداني

وتكون في الفصل النهائي (الفصل التاسع) ويتم في هذا البرنامج تنسيب الطالب بعد اجتيازه كافة المواد الدراسية لإحدى الشركات أو المؤسسات العامة أوالخاصة ذات العلاقة بتخصص الطالب ولمدة فصل دراسي كامل (أربعة أشهر) يقوم الطالب خلال هذه الفترة بممارسة العمل تحت إشراف مشرفين أحدهما من الجهة المنسب اليها والأخر من الكلية ، وتكون هذه الفترة بمثابة كسر الحاجز بين المرحلة الدراسية ومرحلة العمل ، كما تكون بمثابة فترة تجريبية مجانية للجهات والمؤسسات تقوم بها باختبار الخريجين المتميزين والذين من الممكن فيما بعد أن يتم تعيينهم لديها عند الحاجة .

اعضاء هيئة التدريس

وتضم هذه الأقسام أكثر من 50 عضو هيئة تدريس من حملة الدكتوراة والماجستير و60 مدرب من حملة البكالوريوس والدبلوم العالي التقني وجميعهم من العناصر الوطنية الليبية ، وجميعهم قارون ويعملون بشكل دائم بالكلية .
بالاضافة إلى ذلك يوجد بالكلية حوالي 25 عضو هيئة تدريس اخرين متعاونيين يكون تواجدهم بالكلية بشكل غير دائم .

اعداد الطلبة

يتراوح اعداد الطلبة ما بين 1400 الى 1600 طالب وطالبة وبنسبة متساوية بين الذكور والإناث كما يكون في الغالب حوالي 50 % من الطلبة في المرحلة الاولى (الفصول الدراسية الثلاثة الاولى ) ويكون 50% من الطلبة في المرحلة التخصصية ومرحلة التدريب الميداني .
وتتراوح نسبة الاستاذ (عضو هيئة تدريس / مدرب ) للطالب كالاتي :-
بالمرحلة العامة 1 : 25
المرحلة اتخصصية 1 : 8

خريجين الكلية

حقق خريجو الكلية نجاحات باهرة في أعمالهم مما أدى إلى الطلب الملح عليهم لتعينيهم وتوظيفهم من قبل الجهات العامة والخاصة المختلفة والشركات المحلية والعالمية ، وكذلك حقق الخريجون الذين قاموا بمواصلة دراستهم العليا بالداخل والخارج في الجامعات العالمية المشهورة نجاحاً وتفوقاً .
وقد بلغ عدد إجمالي عدد الخريجين حتى نهاية فصل الخريف 2009 أكثرمن 1500 خريج وخريجة موزعين كالاتي قسم الاتصالات 701 – قسم التحكم 356 – قسم الحاسب 444