اليوم العالمي للاردوينو

|Robo-CET Day||

في إطار نشر ثقافة علم الروبوتات وبعد أن كان لكلية التقنية الالكترونية طرابلس السبق بإجراء أول مسابقة رسمية للربوت في ليبيا بنسختيها 2017 و 2018 على التوالي، ومساهمة منا لتحفيز الراغبين بالخوض في المجال التقني عامةً ومجال الروبوتات خاصة ً، فإننا نسعى لاستحداث حدث تقني تحت مسمى يوم الروبوت بكلية التقنية الإلكتونية طرابلس
Robo-CET Day
بتنظيم من قسم النشاط والشؤون الطلابية واتحاد طلبة الكلية وبإشراف من قسم التحكم الآلي بالكلية ومجموعة من أعضاء هيئة التدريس والمهندسين .

حدث يوم الروبوت 2018 Robo-CET Day في نسخته الأولى يعد مناسبة تِقنيّةً نسعى لجعلها مناسبة سنوية ليتم إحيائها بكلية التقنية الإلكترونية طرابلس في السبت الثاني من شهر سبتمبر من كل عام ، حيث يجتمع بالكلية بهذا اليوم كل المهتمين بمجال الروبوتات من طلبة الكليات التقنية والجامعات والمعاهد العليا والمتوسطة والتعليم الأساسي والمتوسط والهواة ، لإقامة محاضرات التعريف بالروبوتات وتطبيقاتها وإقامة الندوات وحلقات النقاش وورش العمل والتنافس في مسابقات تعزز مفهوم التنافس الشريف واكتساب المهارات.
حيث ستكون هذه هي النسخة الأولى لهذا الحدث والمزمع إقامته يوم السبت الموافق الثامن شهر سبتمبر من هذا العام (2018) “2018/09/08م”

حيث سيتكوّن هذا اليوم من مجموعة من النشاطات الخاصة بعلم الروبوتات، ومن أهم هذه الأنشطة مسابقات وتحديات الروبوتات والتي تتمثّل في:

• تحدي روبوت السومو :
تحدي روبوت السومو هو منافسة بين روبوتين بمواصفات محددة بحيث يسعى كل منهما إلى دفع الروبوت الآخر الى خارج الحلبة الدائرية التي أعدت خصيصا لهذه الغاية حيث تتكون المنافسة من ثلاثة جولات مدة كل منها ثلاثة دقائق، مالم يحصل تمديداو جولة إضافية وأكثر حسب قرار الحكم.

• تحدي المتاهة :
في هذا التحدي يقوم الفريق بتصميم وبرمجة الروبوت ليتمكن من الخروج من المتاهة (وهي عبارة عن خط أسود على أرضية بيضاء تتكون من خطوط مستقيمة وتقاطعات ومنعطفات ونهايات) وتتكون المسابقة من جولتين، في الجولة الأولى يجب أن يصل الروبوت إلى نقطة النهاية أما في الجولة الثانية فيجب أن يرجع الروبوت إلى نقطة البداية من أقصر مسار.

• تحدي ذراع الروبوت :
في هذا التحدي يقوم الفريق ببرمجة ذراع روبوت مصممة مسبقاً لتؤدي مهام معينة ، حيث تتكون المسابقة من عدة جولات ليواجه الفريق تحدي مختلف في كل جولة.

• تحدي التحكم عن بعد :
في هذا التحدي يقوم الفريق بالتحكم في روبوت مصمم مسبقاً باستخدام تطبيق للهاتف الذكي وتتكون المسابقة من عدة جولات ، الجولة الأولى عبارة عن تسابق السيارات أما الجولات التالية فيجب أن يقوم الروبوت بمهام معينة ، والفئة المستهدفة من هذه المسابقة هم تلاميذ التعليم الأساسي .

• المسابقة العلمية :
في هذه المسابقة يتم اختبار معرفة المتسابقين عن الروبوتات ومكملاتها بصورة عامة، وتكون المسابقة على هيئة أسئلة متنوعة نظرية وعملية في محاور معينه مذكورة وتهدف هذه المسابقة الي نشر معرفة الروبوتات حيث أن هذه المسابقة مخصصة لطلبة التعليم العالي والمتوسط.

———————————————————-

وسيتم لاحقاً نشر كافة التفاصيل المتعلقة بشروط هذه المسابقات وكيفية التسجيل بها وبكافة النشاطات الأخرى لهذا اليوم فتابعونا لمعرفة كل جديد.